اعطي اجابة وافيه لماياتي

1/ عددي شروط الذكاة

2/ صفي كلامن النحر والعقر

3/ متى يحرم عقر الحيوان المأكول 

هناك 15 تعليقًا:

  1. س/شروط الذكاة؟
    1-أن يكون الذابح المذكي عاقلاً مسلماً أو كتابياً
    2- أن تكون الذكاة بآلة محددة تقطع أو تخرق بحدها محل الذبح
    3- قطع الحلقوم والمرئ وأحد الودجين
    4- التسمية عند الذبح
    س/صفي كلامن النحر والعقر؟
    النحر ويكون في الإبل .
    وكيفية النحر :بأن تطعن الإبل بآلة حادة كالرمح أو السكين في لبتها
    والعقر تكون في الحيوان إذا امتنع ولم يقدر عليه لشروده أو هيجانه
    ومعنى العقر : الجرح في أي موضع من بدن الحيوان جرحاً يؤدي إلى خروج روحه ، كأن يرميه بسهم أو رصاصة أو آلة حادة في ظهره أو بطنه أو رأسه أو غير ذلك .

    س/متى يحرم عقر الحيوان المأكول ؟
    لا يجوز عقرها إلا للأكل

    الطالبة/سناءاحمدالعمري 3/3

    ردحذف
  2. س١ / شروط الذكاة :
    ١- ان يكون المذكى عاقلا مسلما او كتابيا فلا تصح ذبيحة غير العاقل وغير المسلم وغير الكتابي
    ٢- ان تكون الذكاة بآله حادة اي لها حد ينهر الدم بحدة مثل السكين
    ٣- قطع الحلقوم والمريء واحد الودجين في الحيوان المقدور عليه واذا لم يقدر عليه فيشترط جرحه في اي موضع في جسمه
    ٤- قول الذابح " بسم الله " عند الذبح ولا يجزىء غيرها
    س٢ / النحر : طعن الحيوان في لبته واللبة هي الموضع الذي يكون اسفل العنق
    العقر : قتل الحيوان غير المقدور عليه بجرحه في اي موضع في جسده غير موضع الذبح والنحر
    س٣ / لا يجوز عقرها الا للأكل

    اروى اليامي ٣ / ٤

    ردحذف
  3. عددي شروط الذكاة؟
    1 - أن يكون المذكي عاقلا مسلما أو كتابيا .
    2- أن تكون الذكاة بآله محددة أي لها حد ينهر الدم بحده.
    3- قطع الحلقوم والمرئ واحد الدوجين في الحيوان المقدور عليه واذا لم يقدر عليه يشترط جرحه في أي موضع من جسمه.
    4- التسميه عند الذبح

    صفي كلامن النحر والعقر؟
    النحر : ويكون في الإبل خاصة بأن تطعن الإبل في لبتها واللبة :هي الموضع الذي يكون في اسفل العنق.
    العقر :وهو قتل الحيوان غير المقدور عليه بجرحه في أي موضع من جسده.
    متى يحرم عقر الحيوان المأكول؟
    لا يجوز عقرها إلا للأكل .


    رهف الخضير 3/2

    ردحذف
  4. عددي شروط الذكاة؟
    1 - أن يكون المذكي عاقلا مسلما أو كتابيا .
    2- أن تكون الذكاة بآله محددة أي لها حد ينهر الدم بحده.
    3- قطع الحلقوم والمرئ واحد الدوجين في الحيوان المقدور عليه واذا لم يقدر عليه يشترط جرحه في أي موضع من جسمه.
    4- التسميه عند الذبح .
    صفي كلامن النحر والعقر؟
    النحر : ويكون في الإبل خاصة بأن تطعن الإبل في لبتها واللبة :هي الموضع الذي يكون في اسفل العنق.
    العقر :وهو قتل الحيوان غير المقدور عليه بجرحه في أي موضع من جسده غير موضع الذبح او النحر
    متى يحرم عقر الحيوان المأكول؟
    لا يجوز عقرها إلا للأكل .


    افنان ٢/٣

    ردحذف
  5. ان يكون المذكي عاقلا مسلما
    ان تكون الذكاة بالة محددة لها حد ينهر الدم بحده
    قطع الحلقوم و المري واحد الودجين
    قول الذابح بسم الله عند الذبح ولا يجزي غيرها

    العقر جرح الحيوان غير المقدور عليه في اي موضع من الجسد بحيث يخرج الدم
    النحر طعن الإبل في اللبة أسفل العنق

    لا يجوز قتلها الا للاكل

    وفاء الاحمري ٣/٣

    ردحذف
  6. احسنتم في الاجابة رقم 1 ورقم 2 اما 3 فالاجابة خاطئة حاولوا مرة اخرى

    ردحذف
  7. 1/ان يكون المذكي عاقلا مسلما وكتابيا .
    ان تكون الذكاه باله حاده .
    قطع الحلقوم والمريء واحد الودجين .
    عند الذبح يقول (بسم الله )فان لم. يقول لا يجزى ذلك .
    2/النحر :هو طعن الحيوان في البه اسفل الرقبه .
    العقر :هو جرح الحيوان في اي موضع من جسده حتى يخرج الدم وتزهق الروح .
    3/ عند العجز عن ذبحه أو نحره

    ورده الدوسري .

    ردحذف
  8. تصحيح لجواب السؤال الثالث :
    س٣ / اذا كان مقدور عليه فلا يصح عقر الحيوان الا عند العجز عن ذبحه

    اروى اليامي ٣ / ٤

    ردحذف
  9. س١ / شروط الذكاة :
    ١- ان يكون المذكى عاقلا مسلما او كتابيا فلا تصح ذبيحة غير العاقل وغير المسلم وغير الكتابي .
    ٢- ان تكون الذكاة بآله حادة اي لها حد ينهر الدم بحدة مثل السكين او الفأس.
    ٣- قطع الحلقوم والمريء واحد الودجين في الحيوان المقدور عليه واذا لم يقدر عليه فيشترط جرحه في اي موضع في جسمه.
    ٤- قول الذابح " بسم الله " عند الذبح ولا يجزىء غيرها وان ترك التسمية عمدا لم تحل ذبيحته اما اذا قد تركها سهوا هذا يجوز.
    س٢ /
    النحر : يكون خاصة في الابل بطعن الحيوان في لبته واللبة هي الموضع الذي يكون اسفل العنق
    العقر : قتل الحيوان غير المقدور عليه بجرحه في اي موضع في جسده غير موضع الذبح والنحر
    س3/ اذا كان مقدور عليه فلا يصح عقر الحيوان الا عند العجز عن ذبحه .

    ندى الشهراني 3/2





    ردحذف
  10. 1_ان يكون المذكي عاقلا،مسلما او كتابيا
    2_ان تكون الذكاة بآلة محددة اي :لها حد ينهر الدم بحده من سكين و حجر حاد
    3_قطع الحلقوم و المرئ و احد الودجين في الحيوان المقدور عليه و اذا لم يقدر عليه فيشترط جرحه في اي موضع من جسمه
    4_قول الذابح(بسم الله )عند الذبح و لا يجزئ غيرها.
    السؤال الثاني/بأن تطعن الابل في لبتها و اللبه هي الموضع الذي يكون في اسفل العنق. (النحر)
    اما العقر فتل الحيوان غير المقدور عليه بجرحه في اي موضع من جسده غير موضع الذبح او النحر كأن يرميه
    برصاصه او آلة حادة في رأسه او ظهره او بطنه او غير ذلك.
    السؤال الثالث/اذا كان مقدور عليه فلا يصح عقر الحيوان الا عند العجز من ذبحه.

    سحر الاكلبي 3/3

    ردحذف
  11. السؤال الاول ان يكون المذكى عاقلا،مسلما او كتابيا
    ان تكون باله محدده
    قطع الحلقوم و المرئ و احد الودجين
    قول بسم الله عند الذبح
    السؤال الثاني /النحر:طعنالابل في لبتها التي تكون في اسفل العنق
    العقر:قتل الحيوان بجرحه في اي موضع في جسده غير موضع الذبح او النحر.
    سحر العتيبي ثالث ثالث السؤال الثالث/اذا كان مقدورا عليه فلا يصح عقر الحيوان الا عند العجز من ذبحه

    ردحذف
  12. 1_ان يكون المذكي مسلما عاقلا او كتابيا
    2_ان تكون بآله محدده
    3_قطع الحلقوم و المرئ و احد الودجين
    4_قول بسم الله عند الذبح
    السؤال الثاني /النحر طعن الابل في لبتها التي تكون في اسفل العنق
    العقر:قتل الحيوان بجرحه في اي موضع في جسده غير موضع الذبح او النحر
    السؤال الثالث /اذا كان مقدورا عليه فلا يصح عقر الحيوان الا عند العجز من ذبحه.
    غصون عبدالسلام 3/3

    ردحذف
  13. اشكركم على الاجابات الجميله

    ردحذف
  14. 1- ان يكون المُذكي عاقلاً ، مسلماً او كتابياً.
    2-ان تكون الذكاه بآله محدده .
    3-قطع الحلقوم والمريء واحد الودجين.
    4-قول الذابح (بسم الله ) عند الذبح ولا يجزىء غيرها والدليل قوله تعالى (فكلوا ممت ذكر اسم الله عليه ان كنتم باياته مؤمنين ).

    النحر: تطعن الابل في لبتها واللبه هي الموضع الذي يكون في اسفل العنق.

    العقر: قتل الحيوان غير المقدور عليه بجرحه في اي موضع من جسده غير موضع الذبح او النحر كأن يرميه برصاصه او آله حاده في رأسه او ظهره او بطنه.

    لا يجوز عقرها الا للاكل.

    ردحذف