مراجعة التوحيد الوحدة الثانيه ثالث متوسط

                       الاسئلة                        الوحدة الثانية  
س1: 
مالمراد بــ 
            . نسب النعم الى غير الله 
            . نسب النعم الى  النفس 
          
________________________________________
س2          
  برهني بدليل من القران على مايلي : 
1: وجوب اضافة كل النعم الى الله 
(قال تعالى :ومابكم من نعمة فمن الله ثم اذا مسكم الضر
  فإليه تجئرون )
2: كفر من نسب النعم لغير الله  
    (قال تعالى : يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها واكثرهم
          الكفرون )
_______________________________________


س3
مثلي بمثال واحد فقط               "ممكن تغير الى صوره "
1: نسب النعم الى غير الله 
2: نسب النعم الى النفس 
3: امثله على شكر الناس  او   " مايقال عند شكر الناس"
4:  كفر النعمه 
_____________________________________
س4
    عللي مايلي تعليل وافي : 
1: تحريم قول ( نجحت بفضل ذكائي
2: زوال النعمة عن الاقرع والابرص 
3: بقاء النعمة على الاعمى 
4: خسف الله الارض بقارون 
5: وجوب اضافة النعم كلها لله 

______________________________________
س5
اجيبي عما ياتي :  
أ/ متى يكون قول " نجونا بمهارة الملاح " ونحوه من الامثله 
       شرك اكبر              شرك اصغر 
ب/ بم يكون شكرالله على نعمه (اركان شكر النعمه ) 
ج/ مانوع الكفر في نسب النعم الى غير الله  
د/ بيني عاقبة كلا من الاقرع والابرص والاعمى 
    . الاقرع والابرص: 
    . الاعمى : 
________________________________________

س6
استبدلي العبارات الشركيه بعبارات اسلاميه 
1: لولا الطبيب ماشفي المريض (............)
2: لو بقيت في المنزل ما احترق اوسرق (..........)
3: مطرنا بسبب النوء (............)
4: هذا بشفاعة الهتنا (............)
________________________________________










هناك 7 تعليقات:

  1. كيف احقق تمام التوحيد ؟
    ما نوع الكفر في قوله "لولا الله وفلان لكان كذا ؟ ولماذا ؟

    ردحذف
  2. كيف احقق تمام التوحيد ؟
    ما نوع الكفر في قوله "لولا الله وفلان لكان كذا ؟ ولماذا ؟
    سارة الشباب

    ردحذف
  3. هلا ساره
    الجواب 1/ احقق تمام التوحيد عندما انسب كل نعمه لله تعالى مؤمن ومعتقد ومقتنع انها من الله وانسبها بلساني لله
    2/ كفر اصفر منافي لكمال التوحيد
    لأني اعطيه حكم القول فقط وهذا ماسمعته اما الاعتقاد لا استطيع معرفته فلا ايمكن ان اعطيه الكفر الاكبر
    وسعدت بمشاركتك

    ردحذف
  4. كيف يعني المراد بـ نسب النعم الى غير النفس ؟

    ردحذف
  5. اجيبي عما ياتي :
    أ/ متى يكون قول " نجونا بمهارة الملاح " ونحوه من الامثله
    شرك اكبر شرك اصغر
    ما فهمت؟

    ردحذف
  6. هلا
    اعتذر صياغه السؤال خطأ المقصود مالمراد بنسب النعم للنفس
    الجواب هو : ان انسب واضيف كل نعمه لى نفسي مع نسيان المسبب الحقبقي وهو الله
    متى يكون قول "نجونا .........."
    الجواب : يكون شرك اكبر اذا نسبت فضل النجاة للملاح وهو انسان وتركت المسبب الحقيقي للنجاة وهو الله
    وانا معتقده بهذا ومقتنعه ان الله ليس له فضل
    اما اذا كنت مقتنعه ان الفضل في النجاه هو الله ولكن باللسان فقط نسبت الفضل للبشر فيكون شرك اصغر

    ردحذف